اقتصاد في سياسة

النظام الجديد وهو التحول الاقليمي في سكان العالم

وثمة جانب مهم للنظام الجديد وهو التحول الاقليمي في سكان العالم. فبعد الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال كانت اوروبا تشكل 22% من سكان العالم وافريقيا 8%. واليوم تشترك القارتان في نفس الحصة تقريبا من سكان العالم اي حوالي 13%. وبحلول عام 2050 من المتوقع ان يصل سكان افريقيا الى ثلاثة اضعاف السكان في اوروبا.

ومثال اخر هو النمو السكاني في الهند والاتحاد الاوروبي. فالهند بتعدادها البالغ مليار نسمة تشكل نحو مرتين ونصف ضعف سكان 15 دولة هي مجموع دول الاتحاد الاوروبي. وبالنسبة للعالم بالكامل كانت الزيادة الطبيعية للسكان-المواليد مطروحا منها الوفيات- في الاتحاد الاوروبي 343 الف شخص. بينما حققت الهند هذا القدر من النمو السكاني خلال الاسبوع الاول فقط من هذا العام.
ونتيجة لانخفاض الخصوبة وتزايد الاعمار والهجرة المحدودة بدأت اعداد السكان في اليابان وجميع دول اوروبا تقريبا تبدو اقل واكبر سنا ، على سبيل المثال بحلول منتصف القرن يتوقع ان يقل سكان 39 دولة عما هي عليه اليوم (مثلا اليابان والمانيا 14% اقل ، بينما ايطاليا والمجر 25% اقل ، والاتحاد الروسي وجورجيا واوكرانيا بين 28 و40% اقل).

ومن المتوقع ايضا ان تصبح اعداد المسنين غالبة بحيث تصل اعداد ونسب كبار السن الى مستويات غير مسبوقة على مدار التاريخ. فعلى مستوى العالم سيتضاعف عدد البالغين 65 عاما فما فوق ثلاث مرات بحلول عام 2050 ، وفي دول عديدة سيكون من بين كل ثلاثة اشخاص شخص واحد يبلغ 65 عاما او اكبر ، وستقل نسبة البالغين (سن العمل الى كبار السن) الى النصف من 1:4 الى 1:2.

وكنتيجة لذلك سيشهد التعداد السكاني العالمي تحولا تاريخيا في تركيبته الحضرية الريفية. فقبل 35 عاما كان نحو ثلثي العالم يعيش في مناطق ريفية , ولكن بعد 35 عاما من اليوم سنرى عالما يعيش ثلثا سكانه في المناطق الحضرية.

واما التعداد السكاني الحالي فمن المنتظر ان يزيد 3 مليارات اخرى خلال الـ50 القادمة. ومعظم القادمين الجدد سيولدون في المناطق الاقل تقدما. والحقيقة انه في الوقت الحالي هناك 6 دول -هي الهند والصين وباكستان ونيجيريا وبنغلاديش واندونيسيا- تمثل نصف الزيادة السنوية للسكان في العالم بـ77 مليون نسمة.
العالم يشهد نظاما دوليا جديدا للسكانworld’s population

جوزيف تشامي-مدير قسم السكان التابع للامم المتحدة ـ خدمة غلوبال فيوبوينت ـ لوس انجلوس تايمز انترناشيونال