موانئ

النقل تبحث اعادة طرح مشروع الميناء النهرى بميناء دمياط

a1

كشف الدكتور مصطفى صابر، رئيس وحدة بحوث النقلالنهرى بمركز البحوث بالأكاديمية العربية للنقل البحرى، أن وزارة النقل تدرس حاليا إعادة طرح مشروع ميناء دمياط النهرى بعد إحجام المستثمرين عن الدخول فى المزايدة.

وأضاف أن الوزارة ستتجه خلال الطرح الجديد، إلى تعديل الشروط بحيث يتم طرح المشروع بنظام المشاركة مع القطاع الخاص الـ «PPP» بنفس المواصفات الفنية السابقة.

وقال صابر، إن المشروع من المقرر طرحه على الشركات خلال المؤتمر الدولى الثانى للنقل النهرى بأسوان، وأهمها «موانئ دبى العالمية» و«القلعة» و«النيل للتفريغ»، مضيفاً أن جدول أعمال المؤتمر يضم عرض الفرص الاستثمارية فى مشروعات النقل النهرى فى مصر، وعلى رأسها الموانئ النهرية التى كانت قد طرحتها الوزارة فى وقت سابق بمحافظات سوهاج وقنا والإسكندرية.

وأشار إلى أن المؤتمر يضم عدداً من الأوراق البحثية حول مشكلات ومعوقات النقل النهرى فى مصر وأفريقيا، والمقترحات بتطوير المجرى الملاحى وتنشيط حركة التجارة النهرية.

وذكر المهندس عادل مصطفى رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية بهيئة النقل النهري، أنه رغم سحب 3 شركات، كراسات الشروط، وهى شركة «سيسكو ترانس»، و«لوجستيك مارين»، و«ماموت ايجيبت».. إلا أنه لم يتقدم أى منها للمنافسة على المشروع، وعليه أعادت الهيئة المشروع لوزارة النقل.

وكانت هيئة النقل النهرى قد طرحت فى أغسطس الماضي، مشروع ميناء نهرى بدمياط بالقرب من مشروع المركز اللوجيستى الجارى تنفيذه، وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة 20 عاماً، ويضم الميناء أرصفة بطول 1200 متر، ويبلغ عمقه 5.5 متر، ويرتبط بوصلة بحرية بميناء دمياط البحرى.