موانئ

الوزيرى معدلات الحفر بقناة السويس الجديدية بلغت 82%

 

لواء كامل الوزيرى

 

قال اللواء أركان حرب كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمشرف العام على مشروع قناة السويس الجديدة، إن معدلات الحفر بالقناة بلغت اليوم “الخميس” بعد مرور 125 يوما من بدء العمل بالقناة 150 مليون متر مكعب بنسبة بلغت 82% من المخطط في الأسبقية الأولى.

وأضاف، خلال المؤتمر الدوري الذي عقده اليوم “الخميس” بقناة الاتصال رقم 3 بالكيلو 84 بالقطاع الجنوبي بمنطقة سرابيوم ، أن عدد العمال بالموقع بلغ 22 ألف مهندس وفني وعامل وسائق يعملون في 83 شركة بالإضافة إلى كتيبتي طرق تابعتين للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأشار إلى أن عدد المعدات بالمشروع بلع نحو 4250 معدة ما بين كراكات جنزير، ولودر وحفارات وناقلات أتربة.
وقال الوزير ، إن الكراكة المرفأ التابعة لتحالف التحدي الذي تقوده شركة الجرافات الإماراتية هي أول كراكة تنتهي من قناة الاتصال رقم 3 وتصل إلى قناة السويس الجديدة، مؤكدا وجود تنسيق تام بين الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وقناة السويس والتحالفات المشرفة على الكراكات يتم كل ساعة على مدار اليوم لتفادي حدوث أي أعطال.

وقال إن هناك 17 كراكة موجودة بالفعل في قناة السويس الجديدة منهم 9 كراكات تعمل بالفعل الأن بقنوات الاتصال الأربعة والمدخلين الجنوبي والشمالي بالإضافة إلى تفريعة البلاح بالقطاع الشمالي والتفريعة الغربية بالبحيرات المرة بالقطاع الجنوبي.
وأضاف أن الـ 8 كراكات الأخري ستدخل الخدمة يوم الأحد المقبل بعد الانتهاء من توصيل جميع الأعمال الخاصة بالكراكات.
وأشار إلى أن أعمال التدبيش والترنيك تتم بالتوازي مع أعمال الحفر، حيث يتم تدبيش جوانب القناة الجديدة بالمنطقة التي يتم انتهاء الحفر على الناشف منها لحماية المجري الجديد من الانهيارات التي قد تحدث أو من السفن المارة.

وأشار الوزير إلى أن نسبة عمليات تطوير وتوسعة الطرق وصلت نسبة تنفيذها إلى 22%، مؤكدا أن نقل جميع المرافق من كهرباء وغاز واتصال تم تأمينها بالكامل أسفل القناة وأن سحارة المياه يتم تجهيزها حاليا.