موانئ نقل ولوجستيات

5 وثائق لتأمين السفن بأعالي البحار والمحيطات

الأسعاريدرك كل من يملك سفينة تجوب أعالي البحار والمحيطات وترسو في موانئ مدن وبلدان مختلفة، إخطارا تستلزم شراء تغطية تأمينية والوثيقة المناسبة والتي تلبي حاجة وشروط الأنظمة الوطنية والدولية المتعلقة بهذا الشأن.

وفيما يخص السفن الصغيرة، فإن تأمين المسئولية القانونية لمالكي السفن يمكن شراؤه من شركات التأمين المتواجدة في السوق المحلية أو الدولية ولكن بالنسبة للسفن الكبيرة والتي قد تتحمل مبالغ مالية كبيرة فإن أندية تأمين الحماية والتعويض لا زالت تمثل الملاذ الأكثر أمانًا وقبولًا على المستوى الدولي فشهادة التأمين التي يقدمونها مقبولة لدى جميع موانئ العالم.

وأندية الحماية توفر التغطية التأمينية الضرورية لحماية مالك السفينة ضد أخطار المسئولية التي قد تنشأ عن استخدام وتشغيل السفينة، والأندية هي جمعيات متبادلة لمالكي السفن لا تهدف للربح، وهذه هي الطريقة التقليدية التي يستخدمها أصحاب السفن للحصول على التأمين ضد المسؤوليات القانونية التي قد تترتب على مالك السفينة.

ويوفر التأمين التبادلي أو التعاوني والذي يشبه التأمين التكافلي، تأمينا ذاتيا لأعضائه المشتركين وتكون العضوية أو الاشتراك فيه على أساس مصالح مشتركة (أي إن جميع الأعضاء/المشتركين هم ملاك سفن) معرضون لأخطار متشابهة ويرغبون في تجميعها بغية التأمين عليها، ومع أن هذه الأندية لا تهدف للربح إلا أنها تتنافس فيما بينها على مستوى الخدمة والأسعار.

وتعد التغطية التأمينية التي توفرها وثيقة تأمين “الحماية والتعويض” واسعة جدًا ومن بينها التالي:

1- وثيقة المسئولية تجاه طاقم وركاب السفينة:
يعد مالك السفينة مسئولًا عن رعاية وسلامة طاقمها الذي وظفهم، وهذا التأمين يغطي التعويضات والأجور لأي بحار من طاقم السفينة نتيجة الإصابة الجسدية أو الوفاة وكذلك المصاريف الطبية والمصاريف المتعلقة بإعادة ترحيل الشخص المصاب أو المريض إلى وطنه ومن ثم إلى السفينة مرة أخرى، إضافة إلى ذلك المصاريف المترتبة عن توظيف بديل عن المصاب أو المريض.

يغطي هذا التأمين أيضًا المسئولية تجاه الأشخاص وأمتعتهم من غير طاقم السفينة مثل الركاب، ويمتد تأمين الحماية والتعويض ليغطي المصاريف الناتجة عن تسلل أشخاص خلسة إلى السفينة بغية الهجرة إلى بلد آخر، وهذا يشمل المصاريف الناتجة عن انحراف وجهة السفينة بقصد إنزال المتسللين ومصاريف أخرى.

2- وثيقة المسئولية تجاه البضائع المنقولة:
يظل مالك السفينة مسئول عن إيصال البضائع سليمة إلى الوجهة المحددة فهذه التغطية توفر حماية لمالك السفينة حال حدوث نقص في البضاعة أو خسارتها بالكامل أو تضرر البضاعة بسبب إهمال مالك السفينة أو أي مسئولية قد تنتج عن إخلال أو إهمال أو عجز من قبل مالك السفينة أو من ينوب عنه في الالتزام بالتحميل والتفريغ والتخزين والرعاية بالشكل الصحيح أو بسبب عدم صلاحية السفينة للإبحار.

3- وثيقة المسئولية تجاه الطرف الثالث:
وتغطي التكاليف التي قد تنتج عن تضرر ومعاناة أي فرد أو شركة غير مشمولة بأي عقد مع مالك السفينة نتيجة لخطأ ارتكبه، مثال ذلك تكاليف مطالبات التلوث والاصطدام بسفينة أخرى أو بجسم آخر والإصابات الشخصية، ولتغطية التصادم مع سفينة أخرى معالجة خاصة تحت تأمين الحماية والتعويض الذي يدفع التعويضات والمصاريف الناتجة عن التصادم بحيث لا تكون هذه المسئولية مغطاة تحت تأمين جسم السفينة.

وتغطى مسئولية التصادم مع سفينة أخرى (أضرار السفينة الأخرى والممتلكات التي عليها فقط) كتأمين إضافي مع تأمين جسم السفينة ويكون محدودًا بثلاثة أرباع فقط والربع المتبقي يتم تغطيته عن طريق أندية الحماية والتعويض ويعرف بـ(Running Down Clause)، ويمكن تغطية هذه المسئولية بالكامل لدى شركات التأمين تحت وثيقة الحماية والتعويض لتفادي أي نزاع أو اختلاف بين مؤمنين السفينة وأندية الحماية والتعويض.

4- وثيقة إزالة حطام السفينة:
وتغطي المصاريف والتكلفة اللازمة لرفع أو ازالة أو تكسير أو وضع علامات بجانب الحطام، فإزالة حطام السفن قد يكون ضروريًّا جدًا لأمن الملاحة وتأمين الممرات الملاحيه بحيث لا يكون الحطام عائقًا أو يتسبب بأضرار لسفن أخرى، وتعتبر عملية إزالة حطام السفينة أو إنقاذها من خطر محتم لأمر بغاية الصعوبة ويتطلب محترفين مهرة ومعدات خاصة وهذا يعني تكلفة مالية عالية.

5- وثيقة التكاليف والأعباء المالية:
تغطي المصاريف التي يتكبدها مالك السفينة نتيجة الدفاع ضد دعاوى المسئولية القانونية وعادة تشمل مصاريف المسح والمعاينة وأتعاب المحامين والتحقيقات الرسمية.